رئيس حزب النصر: بيان شرم الشيخ كشف رغبة المجتمعين على ضرورة انهاء الصراعات الإقليمية في الشرق الاوسط

مي اسماعيل محمد

اكد ادرى الشاذلى رئيس حزب النصر أن الحوار العربي الأوروبي في شرم شيخ كان فرصة جيدة لحض الدول العربية على المزيد من التقارب، اعتبار ان الفترة الراهنة تشهد رغبة من قبل غالبية الأطراف لغلق بعض الملفات الإقليمية المفتوحة.

وقال الشاذلى ان التوافق الذى شهده اعلان شرم الشيخ يشير الى ان العديد من الدول التي انخرطت في أزمات سياسية وعسكرية في المنطقة أصبحت مهيأة للتهدئة.

واوضح ان القمة العربية الاوربية التي عقدت لأول مرة في التاريخ برعاية مصرية تمثل حجر زاوية في العلاقات السياسية والاقتصادية التي تربط بين الحضارتين العربية والغربية. حيث نجحت القاهرة من خلالها في وضع أزمات المنطقة على أولويات صناع القرار السياسي في العالم.

وأشار الى ان القمة كشف عن قدرة الدور المصرى واهميته ليس في المنطقة العربية والشرق أوسطية فقط ولكن أيضا حتى في قلب الاتحاد الاوروبى ، معتبرا ان المفاوضات التي قامت بها رئيسة الوزراء البريطانية تريزا مارى مع بعض الأطراف العربية والاوربية من القادة المشاركين في القمة سيكون لها دور مؤثر في التصويت الذى سيتم اجراؤه في مجلس الشيوخ البريطاني حول خطة الخروج من الاتحاد الاوروبى، لافتا الى ان نفس المحادثات كان لها الفضل في بدء الحكومة البريطانية في اتخاذ الإجراءات الكاملة لوضع حزب الله على قائمة الإرهاب.

وأوضح ان شعار القمة التي عقدت تحت عنونا الاستثمار في الاستقرار كان موفقا الى ابعد حدود ، وسلط الصوء على ضرورة الاهتمام بالتعاون الاستخباراتي بين البلدان العربية والأوروبية بشأن العائدين من مناطق الصراعات والتوترات، وزيادة التبادل المعلوماتي بشأن تأمين البحر المتوسط، والتأكيد على استمرار استراتيجيات مواجهة الإرهاب التي تبنتها الدول العربية.

وقال ان أوروبا تحتاج إلى التوقف عن إعطاء الدروس لمعالجة بعض قضايا المنطقة ، وصار عليها أن تستمع جيدا إلى رأي العرب لمقاربة معضلاتها.واضاف أن محاولة أوروبا التدخل تارة في شؤون المنطقة والنأي بنفسها تارة أخرى عن التدخل لوقف المآسي في بعض بلدان المنطقة، أدت إلى أن أصبحت مشكلات اللاجئين والإرهاب في حضن أوروبا ومدنها.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤسسة أهل مصر تنهى الجدل و تعلن تكفلها بعلاج طفل أسوان المحروق

مي اسماعيل محمد  تدخلت الدكتورة هبه السويدى رئيس مجلس أمناء مؤسسة أهل مصر للتنمية فى ...

بالفيديو.. الكاتب حازم منير: هذا ضمان الوصول إلى حوار مجتمعي ناجح

أكد الكاتب الصحفي حازم منير، خلال حواره إلى حلقة الثلاثاء من برنامج “هنا العاصمة” الذي ...

لمياء كامل: ملتقى الشباب العربي الإفريقي خلق صورة إيجابية للدولة المصرية

لمياء كامل: ملتقى الشباب العربي الإفريقي خلق صورة إيجابية للدولة المصرية ويدشن مرحلة جديدة من ...