نتائج الدورة الاولى لجائزة أنور سلمان للابداع 2018-2019 إلى العلن قريبا

نتائج الدورة الاولى لجائزة أنور سلمان للابداع 2018-2019 إلى العلن قريبا

بقلم: محمد زريق

 

إنَّ كبار وعظماء الشعر والفن والأدب هم كنزنا الوطني الحي والتراث الحضاري الذي كلما مرَّ عليه الزمن كلما ازدادت قيمته. وعند الحديث عن لبنان والشعر اللبناني الأصيل لا يسعنا إلا أن نذكر اسم “أنور سلمان” ابن بلدة “الرمليَّة” الريفية، هذا الشاعر الذي أحبَّ وطنه وكتب للطبيعة وتغزّل بالمرأة، ليغزل لنا على منول كلماته وأفكاره وأحلامه وطنا أجمل كله جماليات وصورا مثالية لا يمكنك أن تجدها إلا في كتابات الشاعر “أنور سلمان”.

كما قال الشاعر اللبناني الكبير جبران خليل جبران “والموتُ في الأرض لابن الارض خاتمةٌ وللأثيريّ فهو البدءُ والظفرُ”، أردد اليوم هذه الكلمات وأخص بها شاعرنا الكبير أنور سلمان. فأنا لم أعرف هذا الشاعر شخصياً، ولكنني تعرفت إليه من خلال كتاباته وأفكاره الجميلة والتي أتمثل بها. أنور سلمان الانسان المرهف الذي يحملنا على جناحي أفكاره ويطير بنا إلى دنيا أخرى، ليس لها مثيل على وجه المعمورة.

ويجب أن نخص بالشكر جميع القائمين على مؤسسة أنور سلمان الثقافية الذين لولاهم لتلاشت كمية كبيرة من قيمة هذا الشاعر الوطنية والثقافية، فالدولة اللبنانية تسعى لاعطاء كل فنان حقه ولكن هذا الأمر لن يتم بين ليلة وضحاها لذلك عملت مؤسسة أنور سلمان على سد هذه الثغرة، وواحدة من الأمور الجميلة والمبادرات التي تشكر عليها كانت الاعلان عن جائزة أنور سلمان للابداع. وفي بيان صدر عنها أعلنت مؤسسة أنور سلمان انتهاء مدة تقديم الترشيحات وعن بدء التحضيرات لاعلان نتائج الدورة الأولى لجائزة انور سلمان للابداع 2018-2019، وقد أعلنت المؤسسة عن انتهاء مدة تقديم الترشيحات وعن بدء التحضیرات للإعلان عن نتائج الدورة الأولى لجائزة أنور سلمان للإبداع لموسم 2018-2019 بحيث تتضّمن الجائزة منحة مالیة تكریمیة بقیمة عشرة ملایین لیرة لبنانية یتم منحها مع مجسم الجائزة لواحد أو أكثر من المبدعین أو المبدعات في حقل الشعر والفنون المتكاملة معه. وقد تّم الترشیح لنیل الجائزة عن طریق المؤسسات والجمعیات الثقافية  والمؤسسات الأكادیمیة والإعلامیة من دول عربیة عدة، بالإضافة إلى مجلس إدارة مؤسسة أنور سلمان الثقافیة ولجنة ادارة الجائزة. تعتبر قرارات لجنة التحكیم قطعیة وغیر قابلة للنقض. یُشاُر إلى أن آخر موعد لاستلام الترشیحات كان في الثامن والعشرين من شهر شباط (فبرایر) 2019 وسیتم الإعلان عن النتائج خلال شهر نیسان (أبریل).

مؤسسة أنور سلمان الثقافیة أُنشئت في نیسان الماضي في الذكرى السنویة الثانیة لرحیل الشاعر في احتفال كبیر في بیروت من قبل نخبة من المهتمين بالشأن الثقافي وهي مؤسسة تُعنى بتكریم الابداع الثقافي إنطلاقاً من الإبداع الشعري. ومن ضمن نشاطاتها الرئیسیة منح جائزة أنور سلمان للإبداع ذات البُعد العربي لتنضّم بذلك إلى مثیلاتها من المؤسسات العریقة كمؤسسة العویس والفكر العربي ومؤسسة محمود درویش. مجلس أمناء المؤسسة مكّون من شخصیات ثقافیة واجتماعیة نواتها الوزیر السابق الأدیب إدمون رزق والوزیر ملحم الریاشي والنائب السابق الشاعر غسان مطر ود.شادي مسعد، والشاعر شوقي بزیع والإعلامي الناقد د.جمال فیاض ورئیس إتحاد الكتاب اللبنانیین د. وجیه فانوس ونشأت أنور سلمان.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قصاقيص صلاح جاهين بالمسرح الصغير

  قصاقيص صلاح جاهين بالمسرح الصغير بمناسبة الذكري الـ ٣٣ لرحيل الشاعر الكبير صلاح جاهين ...

النيل العربية تصدر استراتيجيات إدارة المعرفة”

النيل العربية تصدر استراتيجيات إدارة المعرفة” عن مجموعة النيل العربية  صدر  عن مجموعة النيل العربية ...

كذبة حواء.. بقلم / سارة سدراوي” تونس”

ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻃﻔﻠﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﻲ ﺗﺤﺬﺭﻧﻲ ﻣﻦ ﻛﺬﺑﺔ ﻧﻴﺴﺎﻥ ﺣﺬﺭﺗﻨﻲ ﻣﻦ ﺇﻟﺘﻮﺍء ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺷﻔﺘﻲ ...