المكسيكي “إيناريتو”يرأس لجنة التحكيم الدولية لمهرجان كان

مي اسماعيل محمد

شارك فيلم المخرج المكسيكي Alejandro González Inarritu  لأول مرة في بطولة (Cannes Semaine de la Critique-أسبوع كان النقدي)  ، وتم ترشيحه لجائزة أكاديمية الأفلام الأجنبية مع “Amores Perros” ، وهي دراما قدمت  المجتمع المكسيكي من خلال ثلاث قصص متداخلة متصلة بحادث سيارة في مدينة مكسيكو .
وتشمل قائمة الترشيحات التي حضي بها المخرج المكسيكي فيلم(21 Grams ) وهو أول فيلم أمريكي له. كما تلقى ترشيحات أوسكار ,و (بابل) كان آخر ثلاثية له تتطابق مع 4 روايات متقطعة تتقاطع في ثلاث قارات بخمس لغات مختلفة والجهات الفاعلة من جميع أنحاء العالم. حصل على سبعة ترشيحات لجوائز الأوسكار وحصل على جائزة أفضل مخرج في مهرجان 2006 في كان.
كان فيلم (Biutiful- جميل ) الذي رشح لجوائز الأوسكار ، فيلما دراميا رومنسيا ، مكسيكسي و إسباني،والذي أخراجه أليخاندرو غونزاليز إيناريتو وكان من بطولة خافيير باردم وماريل باريز يتناول الفيلم قصة بائع المخدرات السابق “أوكسبال”، والذي يناضل للحفاظ على توازنه النفسي والعقلي لتربية طفليه وتصفية حساباته مع الماضي على الرغم من إصابته بسرطان من النوع القاتل ، هو ثاني فيلم له باللغة الإسبانية منذ فيلم (Amores Perros) الذي حصد به جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان الفنان (Javier Bardem)، كما حصل “أليخاندرو غونزاليز إيناريتو ”  على جائزة أفضل مخرج ، أفضل فيلم بالإضافة إلى أفضل سيناريو أصلي وأفضل تصوير سينمائي في حفل توزيع جوائز الأوسكار 87 عن الفيلم (الراجل الطائر ) الذي لم يكن فقط من إخراج أليخاندرو غونزاليز إيناريتو الذي قام بالمشاركة أيضا  في كتابته وإنتاجه،الفيلم من بطولة مايكل كيتون وإيما ستون وإدوارد نورتون وأندريا ريسبوروج وأيمي رايان وزاك غاليفياناكيس ونعومي واتس هو من اول فيلم أمريكي من  نوع الكوميديا السوداء يتسم بالفكر الوجودي و يستكشف غرور الممثل الخارق المنسي ، وقد تم تصويره كما لو تم تصويره في لقطة واحدة إنتاج 2014 ،كما فاز بجائزة الأوسكار للمرة الثانية على التوالي لأفضل مخرج عن فيلم (العائد ) وهو امريكي من نوع الويسترن والإثارة ، تدور أحداثه في عام 1823 ومستوحاة من حياة صياد الفراء ساكن الحدود هيو غلاس. النص من كتابة مارك إل سميث وإيناريتو، ومقتبس جزئيا من رواية بنفس الاسم لمايكل بنك. الفيلم من بطولة ليوناردو دي كابريو وتوم هاردي وويل بولتر .
أليخاندرو غونزاليز إيناريتو هو أول مخرج سينمائي مكسيكي يتم ترشيحه كمخرج أوكمنتج في تاريخ جوائز الأوسكار وأول مخرج سينمائي مكسيكي يحصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان كان، وقد قام مؤخرا بكتابة وإخراج الفيلم الأمريكي القصير الذي مدته7 دقائق esh and Sand Spanish: Carne y arena  و هو من نوع الافلام الواقعية الافتراضية يقدم قصة حياة قاسية للمهاجر. وقد عرض في مهرجان 2017 في كان كأول مشروع VR مدرجًا على الإطلاق في “الإختيار الرسمي للمهرجان” ، وحظي بشهرة عالمية. تم عرض التركيب الفني في ميلان ولوس أنجلوس ومكسيكو سيتي وواشنطن العاصمة. وصوّت مجلس محافظي الأكاديمية على تقديم جائزة أوسكار خاصة هي الخامسة في تاريخ الاكاديمية منحت ل “إيناريتو ” ، اذ تخصص هذه الجائزة بمنحها  15 مرة فقط.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قصاقيص صلاح جاهين بالمسرح الصغير

  قصاقيص صلاح جاهين بالمسرح الصغير بمناسبة الذكري الـ ٣٣ لرحيل الشاعر الكبير صلاح جاهين ...

كلية طب جامعة الكويت تستضيف ورشة “الطب اللوني للراحة النفسية”

    كلية طب جامعة الكويت تستضيف ورشة “الطب اللوني للراحة النفسية”   د. ريهام ...

نهلة الفهد شخصية العام الإخراجية في الفيدرالية العالمية لهيئة أصدقاء الأمم المتحدة

تم تكريمها في القاهرة بحضور ممثلي رجال الدول في مصر والعالم العربي وأوروبا نهلة الفهد ...