مؤسسة التمويل الدولية وشركاء التنمية يقرعون جرس البورصة دعما لتمكين المرأة

وزيرة الاستثمار ورئيس البورصة ورئيس المجلس القومى للمرأة يفتتحوا جلسة تداول البورصة ومؤتمر زيادة مشاركة المراة في الاقتصاد المصرى

مؤسسة التمويل الدولية وشركاء التنمية يقرعون جرس البورصة دعما لتمكين المرأة


رئيس البورصة: 10,2% معدل تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة بنهاية 2018 مقابل 9,6% 2017

 

فريد: 45% من الشركات المقيدة لديها امرأة واحدة على الأقل في مجلس الادارة


سحر نصر : كل سنة وكل أمرأة طيبة : والبورصة دائما لها دور في زيادة الإستثمارات في مصر

 

التمويل الدولية: التمثيل النسائي في مجالس الإدارة يرفع أرباح وحوكمة الشركات ويعزز مستقبلها

 

مايا مرسي: تمثيل المرأة العادل يسهم في تحقيق مستهدفات التنمية الاقتصادية

نظمت البورصة المصرية، اليوم الإثنين، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة وشبكة الاتفاق العالمي في مصر ومركز المديرين المصري، مؤتمراً بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة لتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة وزيادة مشاركة المرأة في الاقتصاد المصري.

وافتتحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر والحضور، جلسة تداول اليوم الاثنين، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بحضور الاستاذ محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، وليد اللبدى، المدير القطري لمصر وليبا واليمن لدى مؤسسة التمويل الدولية، ومايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة وممثلين عن كافة الجهات المهتمة بدعم وتمكين المرأة.

وفِي هذه المناسبة، أعرب محمد فريد، رئيس البورصة المصرية عن التزامه الكامل بدعم جميع الجهود الهادفة لتمكين المرأة وتعزيز دورها في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية باعتبارها شريك رئيسي في تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة.

فيما أكدت الوزيرة أن التمكين الاقتصادي للمرأة على نحو متوازن يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرة إلى أن قانون الاستثمار نص على المساواة بين الجنسين، مؤكدة دعم الوزارة لسيدات الأعمال ومشروعات المرأة، بتخصيص نحو 50% من المنح للمرأة.

وقدمت الوزيرة التهنئة لكل سيدات مصر بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وتمنت لهم مزيد من التقدم والمشاركة في دعم اقتصاد مصر.

وتابع فريد، ان مجلس ادارة البورصة يضع نصب أعينه دعم قضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، موضحا ان كافة المؤسسات الدولية تؤكد أن تمكين المرأة في سوق العمل يؤدي الي زيادة معدلات النمو الاقتصادي ويحسن من حياة المواطنين .

أشار رئيس البورصة الى أن الدراسات العالمية أثبتت أن مشاركة المرأة في المناصب القيادية العليا يصب بشكل إيجابي في تحسين أداء الشركات ، وهو الامر الذي ستعمل البورصة على تعزيزه لدى الشركات المقيدة .

وتابع قائلا ،”معدل تمثيل المرأة في مجالس إدارة الشركات المقيدة ارتفع الى 10,2% خلال عام 2018 مقابل 9,6% خلال عام 2017 ، ليؤكد رئيس البورصة أن قرابة 45% من الشركات المقيدة بالبورصة لديهم على الأقل سيدة واحدة عضوا في مجلس الادارة”،.

وكانت البورصة قد وقعت مذكرة تفاهم مع كلية ادارة الاعمال بالجامعة الامريكية في يوليو 2017 لتعزيز مشاركة وتمثيل المرأة في مجالس ادارة الشركات المقيدة بالبورصة.

وتعمل البورصة المصرية بالتنسيق مع الجامعة الامريكية على خلق قاعدة بيانات للكوادر النسائية القادرة على الالتحاق بمجالس ادارة الشركات، بالتوازي مع مراقبة تطور مشاركة المرأة في مجالس ادارة الشركات المقيدة.

وصرح وليد اللبدى مدير مؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبا واليمن: “أن النساء توفر خبرة قيمة ووجهات نظر هامة للشركات لا يمكن إنكار تأثيرها على أداء الشركة، وقد حان الوقت أن لتأخذ المزيد من الشركات المصرية ذلك بعين الاعتبار”.

من جانبها قالت مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن التمثيل العادل للمرأة في المجتمع يدعم جهود الدولة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.

وحضر المؤتمر الذي حمل اسم “قرع الأجراس من أجل المساواة بين الجنسين” قادة الأعمال والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين وأعضاء المجتمع المدني وسواهم من الشركاء الرئيسيين، حيث تم تسليط الضوء على الجدوى الاقتصادية من عملية المساواة بين الرجل والمرأة.

وشهد المؤتمر مشاورات ومباحثات حول أهمية المرأة في الاقتصاد المصري، بالتوازي مع التوعية بالجدوى الاقتصادية من التمكين الاقتصادي للمرأة والفرص المتاحة أمام القطاع الخاص لتعزيز المساواة بين الجنسين والنهوض بالتنمية المستدامة.

وعرضت مؤسسة التمويل الدوية خلال المؤتمر نتائج دراسة جديدة عن دور النساء في مجالس الإدارة وقد خلصت الدراسة إلى تفوق أداء الشركات المصرية التي تراعي التنوع بين الجنسين في مجالس الإدارة على الشركات التي تقتصر مجالسها على الذكور.

كما لاحظت الدراسة التي حملت اسم “النساء في المجالس” تمتع هذه الشركات بأرباح أعلى وديون أقل وسياسات حوكمة أفضل ومعدل احتفاظ بالموظفين مقارنةً بالشركات التي تقتصر في إدارتها على الذكور وحدهم.

شهد العام الماضي 2017، رقمًا قياسيًا بقرع 65 سوقاً مالية أجراسها للمساواة بين الجنسين، ليعود اليوم وللمرة الخامسة تحالف دولي من 66 سوقًا مالية حول العالم عازمًا على “قرع الأجراس من أجل المساواة بين الجنسين” احتفاءاً باليوم العالمي للمرأة 2019 (يوم الجمعة 8 مارس 2019).

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جنايات القاهرة تؤجل محاكمة علاء وجمال مبارك اداريا

جنايات القاهرة تؤجل محاكمة علاء وجمال مبارك اداريا قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة ...

القوات المسلحة تنفى الإدعاءات الكاذبة عن إمتلاكها لأحد الشركات المدنية العاملة فى سوق خدمات النقل الذكى عبر المحمول

القوات المسلحة تنفى الإدعاءات الكاذبة عن إمتلاكها لأحد الشركات المدنية العاملة فى سوق خدمات النقل ...

الحكومة تصدر بيانًا رسميًا بشأن حصة الفرد من الخبز المدعم

الحكومة تصدر بيانًا رسميًا بشأن حصة الفرد من الخبز المدعم أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ...