100 خدمة وبرنامج تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين للحجاج

100 خدمة وبرنامج تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين للحجاج

 

المكتب الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة- الاثنين 22 يوليو ٢٠١٩

أطلقت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي جمُلةً من البرامج والخدمات التي تهدف إلى تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن خلال موسم الحج الحالي 1440هـ، بما يمكّنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية فضيلة الشيخ بدر بن عبد الله الفريح أن عدد البرامج التي ستقدمها الادارة خلال موسم الحج لهذا العام ما يقارب 100برنامج وخدمة مقدمة لضيوف الرحمن، تشتمل على الدروس والمحاضرات، وتوزيع المطويات والكتيبات الإرشادية بمختلف اللغات، وإجابة السائلين، والنشر الإلكتروني، والبرامج والأنشطة المخصصة, وبث الدروس عبر شبكة الإنترنت, واستضافة النخب العلمية.

وتتمثل خدمات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في؛ الريادة في أحسن الرفادة منافع الحج المبرور, وإقامة الصلاة في الحج، توعية بِلغتكم, وشراكة فاعلة, الدِين النصيحة, وتبصرة التِقانة في الحج، هداية الذاكر الصغير من الحجاج, البرامج التوعوية عبر مراكز الهيئة, مسائل العقيدة حول الكعبة, هدايات للمسلم الجديد, وحرماً أمناً, ويوم عرفة توعية وأحكام السكينة في يوم النفرة, والتعجل الحج, ولقاء العلماء هدايات في الهدايا, وخدمات المصاحف وتفعيل, برامج تصحيح التلاوة, ومقرأة الحرمين الشريفين, وتوزيع الكتب والمطبوعات, وتعليم القرآن.

بينما خدمات اللغات والترجمة فقد تمثلت في ترجمة خطب يوم الجمعة ويوم عرفة والدروس بأكثر من لغة, وبرنامج الحج من منبر المسجد الحرام, واقتباسات مختاره من الأدعية في صفة الحج, وأدعية وأحكام صلاة للجنائز, والإرشاد المكاني حيث يقوم بخدمه الزوار والمعتمرين, ويهدف إلى تقديم الإرشاد والتوجيه التائهين غير الناطقين باللغة العربية في ممرات وأروقة وساحات المسجد الحرام بأكثر من لغة.

كما تقدم الإدارة خدمات الإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي من خلال نشر المواد الصوتية والمرئية عبر موقع الرئاسة, ومواقع التواصل الاجتماعي, وإصدارات عدد من المنشورات التوعوية خلال موسم الحج, إضافة إلى إصدار مختارات من تراث المسجد الحرام من خُطب منابر الحج.

فيما تمثلت خدمات إدارة التطويف في برنامج إرشاد ودلالة, وبرنامج رسالتنا عظيمة, وبرنامج تحفيز, وبرنامج تمم نسكك, وحقق مقصدك, برنامج التطويف على هدي النبوة, وغيرها من الخدمات والبرامج الإدارات التوجيهية.

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإعلام البريطاني يحتفي بفوائد “اللبان العُماني” ويؤكد أنه أغلي من الذهب

الإعلام البريطاني يحتفي بفوائد “اللبان العُماني” ويؤكد أنه أغلي من الذهب مسقط، وكالات: وصفه المصريين ...

إنشاء مركز وطني للطاقة المستدامة بسلطنة عُمان

إنشاء مركز وطني للطاقة المستدامة بسلطنة عُمان مسقط، وكالات: أوصى الملتقى العربي الخامس لرواد الأعمال ...

شهداءُ بيت لاهيا أيتامٌ على مائدةِ اللئامِ

شهداءُ بيت لاهيا أيتامٌ على مائدةِ اللئامِ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي توشح قطاع غزة ...